الشوا يقود وفدا رفيع المستوى من بنك المياه الدولي إلى الرباط

0

يرتقب أن يحل وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال وأعضاء مجلس إدارة بنك المياه الدولي في زيارة إلى العاصمة الرباط في غضون الأسابيع المقبلة، برئاسة السيد رشاد الشوا رئيس مجلس إدارة البنك.
وكشف رجل الأعمال المغربي محمد بنجلون، الذي عين مستشارا لدى هذه المؤسسة الاستثمارية، الأولى من نوعها في العالم، عن بعض الأسماء المرتقب مشاركتها في هذه الزيارة، ويتعلق الأمر بكل من الدكتور شداد العتيلي عضو مجلس إدارة وأمين عام مجلس الإدارة لبنك المياه الدولي وهو وزير المياه السابق في فلسطين ومعروف على المستوى العربي والدولي.

كما سيضم هذا الوفد، الذي سيتباحث مع مسؤولين حكوميين ورجال أعمال مغاربة، وفق المصدر ذاته، سيضم ايضا السيد وائل الزين رئيس بنك لوسيد للاستثمار ورئيس مجلس ادارة شركة بريمس المالية (سويسرا)، وهم المستشارين الماليين الدوليين لدى بنك المياه الدولي، الذي هو في المرحلة الأخيرة للتأسيس.

المصدر ذاته أوضح أن البنك الدولي بواشنطن قدم رسالة تزكية للسيد الشوا ، بعد التقديم والتعريف بمبادرة تأسيس البنك من السيد الشوا، وبناء عليها تم تأسيس ايضا الهيئة العليا للمياه وهي أعلى سلطة للمياه في العالم برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البنك الدولي، وذلك قبل تشكيل مجلس الادارة الاستشاري من قبل مجموعة البنك الدولي الذي أشرف على دراسة الجدوى للبنك ووضع الهيكلة للبنك واختيار هولندا لتكون المقر الرئيسي له.

يشار إلى أن بنك المياه الدولي هو بنك مستقل تماماً ولا يخضع لأي تأثير سياسي أو استثماري من أي جهة كانت، وهدفه هو توفير عائدات مجدية للمساهمين وللمستثمرين، مع الأخذ في الاعتبار وهذا هدف رئيسي لتأسيس البنك، المسؤولية الاجتماعية وتوفير المياه للجميع وإيجاد الحلول المناسبة في كافة المجالات بحيث يكون المرجع الأساسي في العالم لتمويل قطاع المياه على المستوى الدولي.

ويرى المتابعون أن المبادرة التي تقدم بها السيد رشاد الشوا وحازت على دعم البنك الدولي الذي يتعامل مع الدول وليس مع الأفراد، إذ أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، نوه بعمل وجهود السيد رشاد الشوا على هذه المبادرة وهذا المشروع الكبير، بالإضافة إلى أن الهيئة العليا للمياه التي يرأسها الأمين العام الأمم المتحدة، ورئيس البنك الدولي، ويشارك فيها عشرة رؤساء دول، قامت بدعم هذه المبادرة، وهي أول مبادرة تأسيس أول بنك استثماري في العالم لتمويل قطاع المياه، لأهميته الكبرى، اعتبارا من منطلق كون المياه هدفا رئيسيا من أهداف التنمية المستدامة وتغير المناخ.

جدير بالذكر أن السيد رشاد ألشوا مؤسس ورئيس مجلس إدارة بنك المياه الدولي يشغل مناصب عليا متفرقة من قبيل رئيس مجلس الإدارة لشركة مصادر المياه الدولية (سويسرا) المساهمة، وعضو المجلس العالمي للمياه بفرنسا، وعضو المجلس العربي للمياه بمصر، بالإضافة إلى كونه مصرفي دولي متخصص في الاستثمار والتخطيط الاستراتيجي.

وعمل السيد الشوا وتقلد عدة مناصب تنفيذية عليا في مجالس إدارتها التنفيذية في عدد من البنوك الدولية في سويسرا وبريطانيا ، وهو نائب رئيس مجلس الإدارة للهيئة الدولية للمصارف الخاصة والمستشار الأعلى لبنك روتشيلد (سويسرا) أكبر مؤسسة مصرفية مملوكة لأكبر وأغنى سلاسة اقتصادية حاكمة في العالم.

كما يعد السيد رشاد الشوا عضوا بمجلس الإدارة لمبادرة الرئيس بيل كلينتون “مبادرة الانصاف الدولية” في واشنطن، وعضو مجلس منظمة ميدورابل الدولية المتخصصة في التغيير المناخي والتنمية المستدامة في فرنسا، وهو كذلك عضوا مجلس الغدارة الاستشاري الدولي لجامعة بابسون الجامعة الأولى لقادة الأعمال على مستوى العالم في مينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وعضو حالي وسابق في عدد من المنظمات والهيئات الدولية وحائز على جائزة أفضل مصرفي خاص بالعالم في العام 2008، ورئيس مجلس إدارة شركة ترست الدولية للاستشارات.

يذكر أن مجلس إدارة بنك المياه الدولي قد عين رجل الاعمال المغربي محمد بنجلون، المستشار الاقتصادي والمالي العالمي، بمهمة تمثيل البنك بالمملكة المغربية وشمال إفريقيا، عضوا في المجلس الاستشاري لبنك المياه الدولي .

أترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.